القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة بين معالج ابل A14 Bionic و A13 Bionic



تعقد Apple حدثًا في سبتمبر من كل عام للإعلان عن أجهزة iPhone الجديدة. لعام 2020 ، كانت شركة Apple قد حددت موعدًا لحدث باسم Future Flies في 15 سبتمبر. على حد سواء كل عام ، لا توجد إعلانات iPhone هذا العام. كما نعلم ، كان من المتوقع الإعلان عن أجهزة iPhone الجديدة بشريحة Apple A14 Bionic الجديدة.


على الرغم من أن شركة Apple لم تعلن عن iPhone 12 Series ، فقد كشفت الشركة النقاب عن هاتفها الرائد SoC Apple A14 Bionic. إنه يشغل جهاز iPad Air 4 الجديد كليًا. ولا شك أن iPhone 12 Series سيستخدم نفس الشريحة عند إطلاقه الشهر المقبل. قد تكون فضوليًا جدًا لمعرفة كل شيء عن A14 Bionic بالإضافة إلى فهم التحسينات التي تمت على شريحة A13 Bionic. هنا في هذه المقالة ، أجريت الفرق بين معالج ابل A14 و A13 .

أبل A14 بيونيك مقابل A13 بيونيك

عملية التصنيع

كما كانت التقارير تدعي أن Apple A14 Bionic تم تصنيعه باستخدام عملية TSMC 5 نانومتر الرائدة في الصناعة. Apple هي أول شركة تعلن عن SoC بناءً على عملية تصنيع أضيق. إنه يسمح لمزيد من الترانزستورات في نفس مساحة السيليكون ، وهو 11.8 مليار ترانزستور. في المقارنة ، تم تصنيع A13 Bionic باستخدام عملية TSMC مقاس 7 نانومتر الأقدم. كان عدد الترانزستور 8.5 مليار ترانزستور. من الواضح أن شريحة A14 Bionic ستؤدي بشكل أفضل من حيث كفاءة الطاقة.

أداء وحدة المعالجة المركزية

اعتبارًا من شريحة Apple A13 ، لم تكن هناك تغييرات جذرية في أنوية وحدة المعالجة المركزية. بدلاً من ذلك ، اعتمدت الشركة على سرعة الساعة المعززة لتحسين أداء وحدة المعالجة المركزية. كان A13 حوالي 20٪ فوق A12 (في Geekbench 5). مع A14 ، تستخدم Apple تكوين وحدة المعالجة المركزية سداسية النواة الخاصة بها. هناك 2 نوى أداء و 4 نوى كفاءة.

أداء وحدة معالجة الرسومات

يتميز Apple A14 Bionic بمعالج رسومات رباعي النواة. يقدم أداء رسومات غامر. من ناحية أخرى ، تمتلك A13 Bionic أيضًا حل GPU رباعي النواة ولكن A14 Bionic GPU Cores أحدث وأقوى. ستقدم أداء رسومات أفضل من سابقتها.

المحرك العصبي

يتميز Apple A14 Bionic بمحرك عصبي 16 Core من الجيل التالي من تصميم Apple. يمكنها معالجة ما يصل إلى 11 تريليون عملية في الثانية. في المقارنة المباشرة ، يحتوي A13 Bionic على محرك عصبي ثماني النواة. مع ضعف عدد النوى A14 Bionic سيوفر أداء AI أفضل بنسبة 70٪.

خاتمة

لا داعي لاستنتاج أن أحدث شرائح SoCs من Apple هي الأفضل في فئتها. لذلك إذا تم إطلاق A14 Bionic كخلف لـ A13. من الواضح جدًا أن A14 سيوفر أداء أفضل من معالجه. لذلك تم تحسين كل شيء من عملية FinFet ذات 5 نانومتر إلى أداء أفضل لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات والذكاء الاصطناعي. ما رأيك في Apple A14 Bionic؟ اسمحوا لي أن نعرف في التعليقات.
reaction:

تعليقات