مقارنة مفصلة بين WhatsApp و Telegram و Signal : أيهما الأفضل؟


مقارنة مفصلة بين  WhatsApp و Telegram و Signal : أبهما الأفضل؟


 اعتبارًا من 6 يناير ، تلقى جميع مستخدمي WhatsApp إشعارًا داخل التطبيق حول سياسة الخصوصية الجديدة لتطبيق WhatsApp. تنص سياسة الخصوصية الجديدة بوضوح على أنه يجب على المستخدمين مشاركة جميع بياناتهم القيمة مع الشركة الأم لـ WhatsApp وعملاق التكنولوجيا يسمى Facebook. بعد الإعلان ، ظهرت تطبيقات المراسلة التي تسمى Signal و Telegram وحصلت على تصنيفات أعلى على متجر Play ومتجر التطبيقات من Apple في غضون ساعات. لدى معظم المستخدمين الآن العديد من الأسئلة حول تطبيقات المراسلة الثلاثة هذه. السؤال الذي يطرح نفسه: ما التطبيق الذي يحتوي على ميزات أمان أفضل من طرف إلى طرف مع تشفير من طرف إلى طرف؟ في هذه المقالة ، سنبحث عن أفضل تطبيق مراسلة بين Signal و Telegram و WhatsApp. سنتحدث أيضًا عن ميزات تيليجرام و واتساب و سيغنال . لذلك ، دون مزيد من اللغط ، لنبدأ بمقدمة مختصرة.

 الخصوصية  بين Signal و Telegram وWhatsApp

بالطبع ، جميع التطبيقات المذكورة أعلاه هي تطبيقات مراسلة فورية. يمكننا أيضًا مشاركة ملفات وسائط مختلفة مثل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات ، وكذلك استخدام هذه التطبيقات. ومع ذلك ، تعمل التطبيقات الثلاثة بموجب قواعد وبروتوكولات مختلفة. بعد الحادثة الجديدة المتعلقة بسياسة خصوصية واتساب ، تصدر Signal و تلجرام الأخبار للحصول على ميزات خصوصية أفضل. لقد قسمنا هذه المقالة إلى قسمين مختلفين ، حيث سنتحدث عن الأمان والميزات. نظرًا لأن الخصوصية هي أهم شيء للجميع حول العالم ، فإن الوضع الحالي يحتاج إلى مناقشة متعمقة أمام الجميع. تحقق أدناه للحصول على شرح مفصل لكل ما حدث في الأيام القليلة الماضية.

ما هو سيغنال  Signal ؟


Signal هي خدمة مراسلة فورية مشفرة لمنصات متعددة ، تنتجها Signal Foundation و Signal Messenger LLC. تطبيق Signal مشابه لتطبيق واتساب ، ولكن ليس من حيث الخصوصية. يستخدم الإنترنت لإرسال رسائل مشفرة للأفراد والجماعات. يمكنه إرسال ملفات وسائط غنية ، مثل الرسائل الصوتية والصور ومقاطع الفيديو. يمكن للمستخدمين أيضًا استخدامه لإجراء مكالمات صوتية ومرئية فردية وجماعية.

ما هو تلجرام  Telegram؟

تلجرام عبارة عن منصة مراسلة قائمة على السحابة تتيح للمستخدمين الدردشة مع أصدقائهم وعائلاتهم وما إلى ذلك. كما تتيح للمستخدمين مشاركة الملفات كبيرة الحجم بسهولة. مفهوم Telegram هو نفسه تطبيقات المراسلة الأخرى. والجدير بالذكر أنه يحتوي على بعض الميزات الإضافية التي تجعله مختلفًا عن تطبيقات المراسلة الأخرى. إنه تطبيق المراسلة السريع والأكثر أمانًا المتاح هناك. تشتهر Telegram بميزات الخصوصية الرائعة. يسمح للمستخدمين بتعديل الرسائل المرسلة بالفعل ويمكننا أيضًا مراسلة شخص ما دون الكشف عن هويتنا. علاوة على ذلك ، يمكننا تدمير رسائل كل من المستخدمين الموجودين في الدردشة. أيضًا ، يمكننا إنشاء مجموعات تضم أكثر من 200000 عضو بمساعدة هذا التطبيق.

مقارنة مفصلة الأمان والخصوصية لكل من واتساب و تلجرام و سيغنال 

البدء بجزء الأمان ، وهو أهم مشكلة يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام أي تطبيق بريد إلكتروني. يجب أن تحافظ تطبيقات المراسلة الفورية على خصوصية معلومات المستخدم السرية لأنها قيمة. لذا ، لنبدأ بميزات أمان Signal.

الأمان والخصوصية لتطبيق Signal


يعد Signal أفضل بكثير من واتساب  و تلجرام عندما يتعلق الأمر بالأمان ، سواء كان ذلك من خلال الأمان الخلفي أو أمان المستخدم. يستخدم Signal بروتوكول إشارة مفتوح المصدر لتنفيذ التشفير من طرف إلى طرف ، والذي يتم تنفيذه أيضًا بواسطة واتساب. يحمي Signal أيضًا بيانات المستخدم والبيانات الوصفية ، وهو أمر ضروري لحماية خصوصية المستخدم. أفضل جزء في Signal هو أنه يستخدم بروتوكولات أمان متقدمة لتحسين الأمان. يحتوي Signal على ميزة تسمى Sealed Sender ، والتي تخفي أيضًا معلومات المرسل والمستقبل من مطوريها ، وهو أمر لا يصدق. هذا يعني أنه حتى تطبيق Signal لا يمكنه البحث في محتوى رسالتك.

الخصوصية و الأمان لتطبيق تيليجرامTelegram


يقدم Telegram نوعًا من ميزات الأمان الأفضل مقارنةً بـ WhatsApp. ولكن في الوقت نفسه ، يحتوي أيضًا على بعض نقاط الضعف التي لا تكفي لخصوصية المستخدم. يدعم تيليجرام التشفير من طرف إلى طرف ، لكن لا يمكن للمستخدمين استخدامه دون تمكينه. للوصول إلى E2E ، يجب على المستخدمين استخدام ميزة الدردشة السرية. لا تترك ميزة الدردشة السرية أي أثر لبياناتك على خوادم تيليجرام . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمستخدمين أيضًا ضبط مؤقت التدمير الذاتي الموجود بالفعل على واتساب . الدردشة السرية ميزة جديرة بالثناء. ومع ذلك ، يجب أن تحتوي البرقية أيضًا على E2E على الخيوط المشتركة. بغض النظر ، فإن Telegram لديه حق الوصول إلى هذه المعلومات الشائعة التي هي مجرد معلومات الاتصال وجهات الاتصال ومعرف المستخدم.

الأمان و الخصوصية لتطبيق واتساب  WhatsApp

يُعرف WhatsApp بتقديم التشفير من طرف إلى طرف لمستخدميه. هذا يعني أنه لا يمكن لأي طرف ثالث مقاطعة المستلم وأنت. بالإضافة إلى ذلك ، يتم اتباع بروتوكول التشفير من طرف إلى طرف في جميع وظائف اتصالات واتساب ، أي المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو ومشاركة الصور وما إلى ذلك. هذا يعني في الأساس أن المستلم فقط يمكنه قراءة الرسائل التي ترسلها إليه. بالإضافة إلى ذلك ، لا يستطيع واتساب فك تشفير محتوى رسائلك ومكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية والصور والصوت وملفات الوسائط الأخرى لأسباب أمنية. كان هذا كل شيء عن التحديثات السابقة. ولكن الآن تغيرت اللعبة. يحق لواتس اب الوصول إلى بياناتك واستخدامها لأغراضها. يمتلك واتساب حق الوصول إلى معرف جهازك ومعرف المستخدم وبيانات الإعلان وسجل الشراء وموقع الدورة ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني وجهات الاتصال وتفاعل المنتج والقائمة تطول. تعد مشاركة البيانات أحد العيوب الرئيسية لتطبيق واتساب عندما يتعلق الأمر بخصوصية المستخدم. على الرغم من أن WhatsApp يحتوي على قفل تطبيق متكامل ومصادقة ثنائية ، إلا أن هذا لا يعني أنه لن تتم مشاركة بياناتك بعد الآن.

 نظرة على الميزات التي يقدمها  تطبيق سيغنال و تيليجرام و واتساب 

دعنا نلقي نظرة على الميزات التي يقدمها  كل من واتساب و تيليغرام و سيجنال  ونرى أيها يقدم أفضل الميزات وأكثرها تقدمًا.

مميزات تطببق  Signal

كان تطبيق سيغنال أولًا من حيث الأمان. حان الوقت الآن لإلقاء نظرة على ميزاتك. في سينال ، يمكننا إجراء الاتصالات الصوتية والمرئية وجميع الاتصالات الأخرى بتشفير من طرف إلى طرف. بالإضافة إلى ذلك ، يمكننا أيضًا إنشاء مجموعات. ومع ذلك ، لا يمكننا نقل الرسالة مع جهات اتصال متعددة وقد يكون هذا مصدر إزعاج كبير لبعض المستخدمين أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، قدم Signal مؤخرًا ميزة مكالمات الفيديو الجماعية ، والتي لم تكن موجودة في الإصدار السابق. كما أن لديها بعض الميزات المفيدة مثل رسالة الاختفاء ، والتي تشبه مرة أخرى رسائل التدمير الذاتي في تيليجرام. يحتوي سيغنال  أيضًا على خيار مدمج لإخفاء عنوان IP الخاص بك عند التواصل مع شخص ما. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحتوي على لوحة مفاتيح مجهولة ، والتي يمكن للمستخدمين استخدامها أثناء الكتابة في تطبيق Signal. على الرغم من أن سيجنال لديها موارد أقل من الآخرين ، إلا أنها قوية جدًا من غيرها.

مميزات تطبيق تيليغرام Telegram

تيليجرام Telegram محمّل بالعديد من الميزات المفيدة والمتقدمة. في تيليجرام ، يمكن لعدد يصل إلى 2.00000 شخص الانضمام إلى مجموعة معينة. يمكننا أيضًا مشاركة ملفات تصل إلى 2 جيجا بايت.بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحتوي على بعض ميزات المجموعة المحددة مثل الروبوتات والاستطلاعات والاختبارات وعلامات التصنيف والمزيد لجعل المجموعات أكثر تفاعلية. أضافوا أيضًا مجموعة جديدة من الرموز التعبيرية المتحركة للمستخدمين. باستخدام ميزة الأشخاص القريبين ، يمكن للمستخدمين رؤية الموقع الدقيق للأشخاص الذين يدردشون معهم. يمكن للمستخدمين الوصول بسهولة إلى هذه الميزة في إعدادات الخصوصية والأمان في تيليجرام . على الرغم من الوصول إلى هذه الميزة ، يجب على المستخدمين تنشيط الموقع. بالإضافة إلى ذلك ، لإخفاء الهوية الحقيقية ، يمكن للمستخدمين استخدام وظيفة الدردشة المجهولة.

مميزات تطلبق واتساب WhatsApp

سيكون WhatsApp دائمًا في المقدمة في قسم الموارد. إنه يوفر جميع الموارد التي نحتاجها ليومنا هذا. يتيح لك WhatsApp إنشاء مجموعة تضم ما يصل إلى 256 عضوًا. في الوقت نفسه ، يسمح للمستخدمين بإرسال الرسائل إلى جهات اتصال متعددة ، وهي غير موجودة حاليًا في تطبيق Signal. زاد WhatsApp أيضًا حد مكالمات الفيديو الجماعية إلى 8 أشخاص. ومع ذلك ، لا يمكننا مشاركة مستندات يزيد حجم كل منها عن 100 ميغابايت ، وهو ما يعد عيبًا في WhatsApp. بالإضافة إلى ذلك ، لا يسمح بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو وملفات الصوت التي يزيد حجم كل منها عن 16 ميجا بايت.

 واتساب ضد تيليجرام ضد سيجنال : أيهما أفضل؟

لقد ناقشنا جميع الاختلافات الأساسية بين Signal و Telegram و WhatsApp سواء كانت أمنية أو أي وظائف متقدمة. حان الوقت الآن للحديث عن أيهما أفضل. حسنًا ، كل هؤلاء الثلاثة هم الأفضل ، لكن ليس في جميع القطاعات. WhatsApp أفضل من حيث الميزات ، ولكن ليس من حيث الأمان. من ناحية أخرى ، يحتوي Telegram أيضًا على ثغرات أمنية صغيرة ، لكن لديه ميزات أمان متقدمة. الآن Signal هو الذي يمكنك الاعتماد عليه الآن ، من حيث الأمان. يحتوي سيجنال على العديد من الميزات لحماية معلوماتنا الحساسة. لديها وظيفة لإخفاء عناوين IP. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحتوي أيضًا على ميزة لإخفاء الرسائل من مطوره. الآن إذا كنت تريد المزيد من الميزات ، فإن Telegram هو الخيار الأفضل. ولكن ، إذا كنت تبحث عن تطبيق مراسلة به ميزات أمان عالية ، فإن تطبيق Signal أفضل. عليك أن تضحي بشيء في كل مرة لتجد الأفضل.
هذا كل شيء لهذا اليوم ، يا أصدقائي. نأمل أن تكون قد أحببت المقارنة المتعمقة بين Signal و Telegram و WhatsApp. قدم لنا أفكارك القيمة حول Signal ضذ Telegram ضد WhatsApp. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

     


    لمزيد من التحديثات حول الخلفيات و التطبيقات  والتقنيات و الشروحات ، يرجى متابعتنا على Twitter   أو Telegram او Facebook للحصول على تحديثات سريعة.