القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 توزيعات لينكس خفيفة للاجهزة الضعيفة لسنة 2021 [مع رابط التحميل ]

أفضل 10 توزيعات لينكس خفيفة  للاجهزة الضعيفة لسنة 2021 [مع رابط التحميل ]

 لتتذوق لينكس ، لا تحتاج دائمًا إلى كمبيوتر حيواني. نعلم أن أحدث إصدار من Ubuntu وتوزيعات لينكس الأحدث الأخرى قد يكون من الصعب تشغيلها على الأنظمة القديمة. ومع ذلك ، هناك العديد من أنظمة التشغيل في عالم لينكس مناسبة بشكل خاص للأجهزة ذات المواصفات منخفضة المستوى.
وأفضل شيء عنها هو أنها لا تزال تقدم للمستخدمين تجربة لينكس حقيقية ، مع تقليل موارد الحوسبة عن طريق تقليل بعض العناصر الأقل حاجة. بالإضافة إلى ذلك ، ستجد أيضًا أنه على الرغم من أن هذه التوزيعات خفيفة الوزن حقًا ، إلا أنها لا تزال تأتي مع الكثير من الميزات.

أفضل 10 توزيعات Linux خفيفة  للحواسيب الضعيفة [2021]

عند البحث عن أفضل توزيعات لينكس خفيفة  ، من المؤكد أنك ستجد مجموعة متنوعة من أنظمة التشغيل هذه. في الحقيقة ، قد لا تتطابق نسبة كبيرة من توزيعات لينكس هذه مع ميزاتها وأمنها وسرعتها وتجربة لينكس الشاملة.
نتيجة لذلك ، فكرنا في منحكم خدمة يا رفاق وفتيات ، وقمنا بتجميع هذه القائمة الشاملة حيث ستجد فقط توزيعات خفيفة للأجهزة القديمة  قائمة على Linux والتي نادرًا ما تفشل.

1. توزيعة Puppy Linux

في الجزء العلوي من قائمتنا ، ليس لدينا سوى Puppy Linux ، والذي من المؤكد أنه سيكون مصدر ارتياح لموارد نظامك. أما بالنسبة للمعالج ، فستحتاجه بسرعة معالجة تصل إلى 600 ميجاهرتز ، وكما هو الحال مع الذاكرة ، فإن نظام التشغيل هذا لا يتطلب سوى 256 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

بخلاف ذلك ، تبلغ مساحة هذه التوزيعة 300 ميجابايت فقط ، لذا يمكنك التأكد من أنها لن تثقل كاهل محرك الأقراص الثابتة لديك. ومع ذلك ، فإن أفضل شيء في هذا التوزيع هو أنه يمكن تشغيل إصداراته السابقة حتى على أنظمة 32 بت. لذلك حتى إذا كان لديك جهاز كمبيوتر Potato ، فمن المحتمل أن يستمر العمل مع Puppy Linux.

شيء واحد يجب ملاحظته حول نظام التشغيل هذا هو أنه يعتمد على حزم التوزيع مثل Slackware و Ubuntu. بالإضافة إلى ذلك ، من السهل جدًا استخدامه حتى أن المستخدمين الذين بدأوا للتو في استخدام Linux لن يستغرقوا وقتًا طويلاً للتعرف عليه. ومع ذلك ، يجب أن تلاحظ أن التوزيعة لا تأتي مع العديد من التطبيقات المثبتة مسبقًا كما تتوقع من نظام تشغيل خفيف الوزن.

الشكوى الوحيدة التي قد تكون لديك مع هذا التوزيعة هي عدم وجود واجهة مستخدم حديثة. ومع ذلك ، مع هذا الحد الأدنى من متطلبات النظام .


2. توزيعة Bodhi Linux 


يعد Bodhi Linux نظام تشغيل شائعًا آخر ليكون جزءًا من قائمة توزيعات Linux خفيفة الوزن. سوف يفاجئك الحد الأدنى من تكوين الأجهزة بالتأكيد ، حيث لا يتطلب نظام التشغيل سوى معالج 500 ميجاهرتز وذاكرة 256 ميجابايت و 5 جيجابايت من مساحة التخزين ليعمل بشكل صحيح. اليوم ، في ذلك الوقت ، حتى أجهزة الكمبيوتر التي يبلغ عمرها عشر سنوات ستكون لديها هذه المواصفات الضرورية. وعلى الرغم من أن أحدث إصداراته ستعمل فقط على أنظمة 64 بت ، يمكنك تجربة Bodhi Linux Legacy إذا كنت تريد توزيع Linux لجهاز الكمبيوتر الخاص بك 32 بت.

يقدم Bodhi Linux أيضًا تجربة Linux الحقيقية ، حيث يعتمد هذا التوزيع على Ubuntu LTS. ومع ذلك ، فإن أكثر ما تريده في هذه  التوزيعة الخفيفة الوزن مع  واجهة المستخدم الجذابة ، والتي تتقدم بأميال على Puppy Linux. من ناحية أخرى ، لن تجد الكثير من التطبيقات المثبتة مسبقًا ، نظرًا لأن ملف ISO الخاص بك لا يصل حجمه إلى 1 جيجابايت. بشكل عام ، يجب أن يكون Bodhi Linux هو خيارك الأول إذا كنت تبحث عن توزيعة Linux خفيفة الوزن بواجهة. رسومات جذابة.


3. توزيعة TinyCore

الآن ، إذا كنت تبحث عن أخف توزيعات Linux ، فيجب أن يكون TinyCore هو خيارك الأول. ومع ذلك ، يجب أن نعلمك أنك ستندهش تمامًا من الحد الأدنى لمتطلبات النظام. بقدر ما يتعلق الأمر بالمعالج ، يمكن أن يعمل نظام التشغيل هذا على i486DX ، لذلك أعتقد أن هناك فرصة جيدة ليعمل على جهازك. بالنسبة للذاكرة الرئيسية ، لا تحتاج إلى أكثر من 64 ميجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي. وهذا كل ما تحتاجه إذا كنت ترغب في تذوق نظام Linux ، بفضل TinyCore.

ومع ذلك ، يجب أن تدرك أن نظام التشغيل هذا لا يحتوي على العديد من الميزات لتزويد المستخدمين بها. في الواقع ، ستجد فقط Linux kernel ونظام الملفات الجذر مع نظام التشغيل هذا ، لذلك يجب إنشاء جميع الأدوات الأخرى بشكل منفصل. نتيجة لذلك ، سيجد المبتدئين صعوبة في استخدام توزيع Linux هذا. بخلاف ذلك ، يبلغ حجم هذه التوزيعة 16 ميجا بايت فقط ، لذا انسَ أمر التطبيقات المثبتة مسبقًا. لذلك ، نوصي باستخدام TinyCore فقط للمستخدمين المتقدمين الذين تكون أولويتهم هي الحد الأدنى لمتطلبات النظام.


4. توزيعة Xubuntu

إذا كنت من محبي Ubuntu ، ولكنك ترغب في تجربة أوبنتو للاجهزة الضعيفة ، فقد يكون هذا الإصدار من نظام التشغيل المستند إلى Xfce هو ما تبحث عنه. لا يأتي مع متطلبات نظام عالية ، حيث ستحتاج إلى معالج AMD Athlon أو Pentium Pro لتشغيل Ubuntu. أما بالنسبة للذاكرة ، فإن 512 ميغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ستكون كافية. ومع ذلك ، فإن أحدث إصدار من Xubuntu يدعم فقط أنظمة 64 بت ، لذلك يجب أن تذهب إلى Xubuntu 18.04 إذا كان نظامك به بنية 32 بت.

ما يمنح Xubuntu ميزة على توزيعات Linux خفيفة الوزن الأخرى هو أنه لا يستهدف فقط الأنظمة منخفضة التكلفة ، ولكن أيضًا الأنظمة عالية الأداء. نتيجة لذلك ، ستجد أن نظام التشغيل هذا يحتوي على كل ما تحتاجه لتجربة Linux عالية المستوى. بالإضافة إلى ذلك ، ستندهش من جاذبية وجماليات بيئة سطح المكتب Xfce. بالإضافة إلى ذلك ، هناك أيضًا العديد من التطبيقات التي يتم تثبيتها مسبقًا مع Xubuntu ، ولكنها تأتي بتكلفة لأن نظام التشغيل سيحتاج إلى مساحة خالية تبلغ 8 جيجابايت على الأقل.


5. توزيعة Zorin OS Lite

لدينا نظام تشغيل خفيف الوزن آخر قائم على لينكس في هذه القائمة يعتمد أيضًا على Xfce: Zorin OS Lite. يوجد إصداران من هذا التوزيعة ، يستهدفان أنظمة 32 بت و 64 بت ، على التوالي. يجب أن يحتوي جهاز الكمبيوتر الخاص بك على معالج أحادي النواة بسرعة 700 ميجاهرتز وذاكرة وصول عشوائي سعتها 512 ميجابايت و 8 جيجابايت من مساحة التخزين المجانية للحد الأدنى من متطلبات النظام.

على الرغم من أن هذه هي النسخة الخفيفة من Zorin OS ، يجب أن تعلم أنك لن تفوت الكثير. كما يمكنك أن تتوقع ، لن يأتي نظام التشغيل هذا بعدد كبير من التطبيقات المثبتة مسبقًا. ومع ذلك ، ستظل لديك تطبيقات أساسية مثل المتصفح ومشغل الوسائط والألعاب منخفضة التكلفة. حتى مع الحد الأدنى من متطلبات النظام ، لا يزال نظام التشغيل المستند إلى Ubuntu يوفر تجربة Linux كاملة لمستخدميه. بالإضافة إلى ذلك ، فإن واجهة المستخدم الخاصة به بسيطة ومثالية للمبتدئين ، كل ذلك بفضل Xfce.


6. توزيعة لينكس لايت Linux Lite

كما يوحي الاسم ، فإن هذه التوزيعة موجودة هنا لتقدم لك تجربة Linux دون الحاجة إلى الكثير من الموارد. نتيجة لذلك ، يمكن تشغيله على أي جهاز كمبيوتر به معالج 1 جيجاهرتز و 768 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 8 جيجابايت من مساحة التخزين المجانية. على الرغم من أن متطلبات النظام هذه مرتفعة نسبيًا ، في المقابل ، ستحصل على تجربة لينكس أكثر اكتمالًا استنادًا إلى Ubuntu LTS نفسها. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن أحدث إصدارات لينكس لايت لن تعمل على أنظمة 32 بت.

نحن نحب هذا التوزيع بشكل أفضل لأنه يأتي مع LibreOffice و GIMP و Dropbox و VLC media player و Firefox. لذلك ، سيكون لينكس لابت هو الخيار الأمثل لأولئك الذين يرغبون في تثبيت العديد من التطبيقات مسبقًا لحماية موارد النظام. بخلاف ذلك ، سيجد المبتدئين أنه من السهل جدًا تعلم نظام التشغيل هذا لأنه ليس سهل الاستخدام فحسب ، بل تتوفر أيضًا دروس Ubuntu التعليمية لهم.

7. توزيعة LXLE

بالتأكيد يستحق تجربة LXLE لأولئك الذين يريدون تجربة Lubuntu على أجهزة الكمبيوتر القديمة الخاصة بهم. يجب أن تفي معظم أجهزة الكمبيوتر بمتطلبات النظام ، لأن نظام التشغيل لا يتطلب سوى معالج Pentium 3 وذاكرة وصول عشوائي 512 ميجابايت و 8 جيجابايت من مساحة التخزين المجانية. بخلاف ذلك ، يمكنك التأكد من أنه سيعمل على أنظمة 32 بت و 64 بت.

ما أعطى LXLE مكانًا في قائمتنا هو أنه يأتي مع واجهة مستخدم رسومية مذهلة ، بفضل بيئة سطح المكتب LXDE. بالإضافة إلى ذلك ، سيكون لديك أيضًا العديد من التطبيقات خفيفة الوزن المثبتة مسبقًا ، مثل LibreOffice و Audacity و GIMP. بالإضافة إلى ذلك ، هناك ميزة أخرى رائعة لهذه التوزيعة وهي دعم الأجهزة القديمة ، مما يجعلها خيارًا قابلاً للتطبيق لأولئك الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر القديمة.

 8. توزيعة Damn Small Linux

كما ترى بالاسم ، فإن توزيعة Linux هذا صغير جدًا لدرجة أنه سيجعلك بالتأكيد تقول "تبا!" هناك احتمال كبير أن يعمل نظام التشغيل هذا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، حيث قد يعمل حتى مع معالج 486 قديم. لا يحتاج جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى أكثر من 16 ميغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لتشغيل توزيعة Linux هذا من حيث الذاكرة المطلوبة.

ومع ذلك ، فإن الشيء الوحيد الذي فاجأنا حقًا في هذه التوزيعة هو أنه يأتي مع الكثير من الأدوات ، على الرغم من أن حجمه لا يتجاوز 50 ميجا بايت. ثم يمكنك تصفح الإنترنت باستخدام Firefox أو Dillo ، والعمل مع مستندات المكتب باستخدام معالج النصوص الخاص بـ Ted وعرض رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ، كل ذلك بفضل عميل Slypheed. ومع ذلك ، قبل الترقية إلى نظام التشغيل هذا ، يجب أن تلاحظ أنه لم يتم تحديثه لبعض الوقت ، لذلك قد تواجه بعض الأخطاء. لذلك ، لا نوصي بهذا الخيار للأشخاص الذين بدأوا للتو في استخدام Linux.


9.توزيعة سلاكس (Slax)

Slax هو حقًا إدخال تم التقليل من شأنه في قائمتنا ، حيث من المؤكد أن الحد الأدنى من متطلبات النظام لتوزيعة Linux سوف يفاجئك. يمكن أن يعمل نظام التشغيل هذا على معالج قديم مثل i686 ، لذا ثق أنه سيعمل على معالجك أيضًا. بالنسبة للذاكرة الرئيسية ، ستحتاج إلى 512 ميجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي إذا كنت تخطط لتصفح الإنترنت. خلاف ذلك ، فإن 128 ميغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ستكون كافية لتشغيل نظام التشغيل هذا.

تغذي دبيان Slax مع إزالة العديد من الميزات ، كما تتوقع من التوزيعة الخفيفة. ومع ذلك ، فإن ما يجعل Slax مميزًا للغاية هو أنه يمكنك تشغيله مباشرةً من محرك أقراص USB. بخلاف ذلك ، فإن واجهة المستخدم الخاصة بك ليست سيئة للغاية وسيكون لديك أيضًا بعض التطبيقات الأساسية المثبتة مسبقًا.



10. توزيعة أنتيكس (antiX)

قبل أن نبدأ في تقديم antiX ، يجب أن نذكر أن هذا التوزيع يعتمد على دبيان ، لكنه لا يأتي مع نظام init systemd. لذلك ، إذا كان هذا مناسبًا لك ، فقم بتشغيل توزيعة Linux هذه على معالج Pentium III أو أعلى يحتوي على 256 ميجابايت على الأقل من ذاكرة الوصول العشوائي و 5 جيجابايت من مساحة التخزين المجانية. فيما يتعلق بالهندسة المعمارية ، فإن antiX يدعم أنظمة الكمبيوتر 32 بت و 64 بت.

بالإضافة إلى التثبيت العادي ، يمكنك أيضًا تشغيل نظام التشغيل هذا مباشرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام عصا USB. حتى إذا كان مزودًا بتطبيقات أساسية مثبتة مسبقًا ، فمن الممكن تمامًا تثبيت برامج أخرى عند تشغيل نظام التشغيل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

احكام نهائية 

كما ترى في قائمتنا ، لمجرد أن نظام التشغيل خفيف الوزن ، فلا يجب أن يكون مملاً. هناك العديد من توزيعات Linux للاجهزة الضعيفة خفيفة الوزن التي هي أفضل توزيعات Linux  يمكن للمبتدئين والمحترفين استخدامها . ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في إضافة شيء ما إلى قائمتنا ، فلا تتردد في إخبارنا عن توزيعات Linux الخفيف في ذهنك في قسم التعليقات أدناه.
reaction:

تعليقات

 


 










لمزيد من التحديثات حول الخلفيات و التطبيقات  والتقنيات و الشروحات ، يرجى متابعتنا على Twitter   أو Telegram او Facebook للحصول على تحديثات سريعة.