-->

افضل 10 برامج التصميم الهندسي ثلاثيّة الأبعاد (CAD) مجانية متوفرة في عام 2021

 

أفضل 10 برامج CAD مجانية يجب عليك استخدامها

أصبح (CAD) التصميم بمساعدة الكمبيوتر (المعروف باسم التصميم الهندسي) جزءًا لا يتجزأ من دفع العالم إلى الأمام. باستخدام التصميم الهندسي، يمكنك تصميم كل شيء من الإلكترونيات الصغيرة إلى المباني الكبيرة إلى السدود. ليس من المستغرب أن تكون برامج CAD باهظة الثمن لأن معظم المحترفين يصممونها باستخدام برامج CAD. وسواء كنت طالبًا أو مستقلاً ، فإن شراء برامج CAD باهظة الثمن هو حلم بعيد المنال. ولكن لا تقلق ، فقد قمنا برعاية قائمة تضم أفضل 10 برامج التصميم الهندسي مجانية جيدة مثل البرامج المدفوعة. لذلك دعونا نلقي نظرة على أفضل برامج CAD المجانية في عام 2021 دون أي جهد إضافي.

افضل برامج الرسم الهندسي ثلاثي الأبعاد CAD مجانية 

فيما يلي قائمة بأفضل 10 برامج CAD مجانية متوفرة في عام 2021. تحتوي القائمة على نوعين من البرامج: البرامج المجانية وإصدارات الطلاب من البرامج المتميزة. هذا الأخير مفيد إذا كانت مؤسستك تستخدم أداة معينة. تحتاج أيضًا إلى استخدامه.

1. FreeCAD

FreeCAD ، كما يوحي الاسم ، هو برنامج التصميم الهندسي مجاني مفتوح المصدر وهو خيار رائع بنفس القدر للمبتدئين والمحترفين على حد سواء. إذا كنت معتادًا على أساسيات نمذجة التصميم الهندسي، فهذا البرنامج مناسب لك. يمكن للمعلمين والمبرمجين أيضًا تحقيق أقصى استفادة من FreeCAD من خلال سلوكه متعدد الاستخدامات وواجهة سهلة الاستخدام.

إنها أداة مجانية ، لكن واجهة مستخدم FreeCAD تشبه برامج CAD الاحترافية. كما أنها مليئة بالعديد من الميزات. ربما تكون أهم ميزة في FreeCAD هي النموذج البارامترى. يمكنك العودة وتغيير الإجراء للحصول على أفضل النتائج. يحتوي البرنامج أيضًا على بنية معيارية تسمح لك بتثبيت المكونات الإضافية للحصول على ميزات إضافية تحتاجها.


أيضًا ، من وجهة نظر المستخدم المتقدم ، فهو مناسب جدًا لأنه يمكن تنفيذه في تطبيق عبر وحدة Python. تشتمل الميزات الإضافية لبرنامج FreeCAD على وحدة محاكاة روبوت لمساعدتك في دراسة حركات الروبوت ، ووحدة عرض لتصدير مشروعك إلى جهاز عرض خارجي ، والمزيد. باختصار ، إذا كنت تبحث عن برنامج التصميم الهندسي مجاني للمبتدئين ، فإن التصميم الهندسي هو خيار رائع. إذا كانت لديك الأدوات والميزات المضمنة ، فيمكنك استخدامها حتى لو كنت خبيرًا.

قم بزيارة الموقع (مجانًا)

2. تينكركاد Tinkercad 

لنفترض أنك في منزل أحد الأصدقاء وتلقيت مكالمة لتصميم نموذج ثلاثي الأبعاد بسيط. الآن لا يشتمل جهاز الكمبيوتر الخاص بصديقي على برنامج CAD ، ولكنه يتمتع باتصال إنترنت قوي. في مثل هذه الحالات ، لدى Tinkercad حل. هذا حل عبر الإنترنت للتصميم الرقمي ثلاثي الأبعاد. أفضل شيء في Tinkercad هو أنه لا يتطلب خبرة سابقة وهو مجاني للاستخدام.

هذا البرنامج ليس غنيًا بالميزات مثل برامج التصميم الهندسي الأخرى. ومع ذلك ، إذا كنت بحاجة إلى نظام أساسي بسيط لتصميم النماذج ، وخاصة الطباعة ثلاثية الأبعاد ، فإن Tinkercard هي الحل المفضل. بالإضافة إلى ذلك ، تعد Tinkercard جزءًا من عائلة Autodesk ، لذا يمكنك الاستفادة من جميع أنواع التكامل ودعم تنسيق الملفات.
أكثر ما يعجبني في Tinkercad هو أنه يشجع الشباب على تعلم CAD. المحاضرات ممتعة ، على الرغم من أنها قد لا تبدو جذابة لجمهور الشباب. هناك الكثير لنتعلمه هنا. يمكنك تعلم التصميم ثلاثي الأبعاد والتصميم الإلكتروني وكتل الأكواد والمزيد. يوجد أيضًا برنامج تعليمي حول إنشاء نموذج Minecraft.

يوجد معرض حيث يمكنك العثور على ما قام المستخدمون الآخرون بتصميمه ومشاركته. تتضمن العديد من الميزات الأخرى لـ Tinkercad التكامل مع خدمات الطباعة ثلاثية الأبعاد ، ودعم HTML5 ، ومكتبة هندسية قوية. Tinkercad عبارة عن منصة رائعة عبر الإنترنت لبدء تعلم CAD وهي أفضل برنامج CAD للطباعة ثلاثية الأبعاد. أكثر من ذلك ، عندما لا تتطلب منك الخدمة الدايم.

قم بزيارة الموقع (مجانًا)


3. LibreCAD

على عكس برامج التصميم الهندسي الأخرى في هذه القائمة ، فإن LibreCAD هو برنامج نمذجة ثنائية الأبعاد لنظام التشغيل Windows و macOS و Linux. هذا برنامج التصميم الهندسي مفتوح المصدر مجاني يمكن استخدامه للاستخدام الشخصي والتجاري. يستخدم LibreCAD جزءًا من مكتبة برامج  رسم هندسي أخرى تسمى BRL-CAD.

يتميز بتصميم هندسي تفاعلي ، وتتبع الأشعة للعرض والتحليل ، ومجموعات الاختبار والمزيد. من خلال واجهة قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة ، يمكنك إنشاء تصميمات هندسية ثنائية الأبعاد ولوحات دوائر وأشكال رياضية والمزيد. هذه ميزة رائعة. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يدعم تنسيقات ملفات DWG و DWF ، مما يجعل من السهل استيراد المشاريع المحفوظة من AutoCAD أو تطبيقات التصميم الهندسي الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تصدير تصميمات ثنائية الأبعاد إلى تنسيقات DXF و SVG و PDF. يدعم LibreCAD أيضًا المكونات الإضافية ، بحيث يمكنك إضافة أدوات متقدمة ببساطة عن طريق تثبيت مكون إضافي تابع لجهة خارجية. إذا كنت تبحث عن برنامج CAD مجاني للمبتدئين المهتمين بالنمذجة ثنائية الأبعاد ، فإن LibreCAD هو أفضل برنامج في السوق.

قم بزيارة الموقع (مجانًا)

4. أوبنسكاد OpenSCAD

إذا كنت مرتاحًا لإنشاء كائنات CAD ثلاثية الأبعاد باستخدام لغة وصف النص ، فستجد أن OpenSCAD هو برنامج  رسم هندسي مجاني وفعال. هناك بعض السيناريوهات التي تتطلب مثل هذه الواجهة ، خاصة إذا كنت في منطقة متخصصة. عند نمذجة الأشياء ، يجب أن تكون محددًا قدر الإمكان. يمكنك أن ترى كيف يمكن أن يكون OpenSCAD مفيدًا في مثل هذه الحالات.

يأتي البرنامج مصحوبًا بوثائق شاملة تصف المعلمات التي يجب وضعها في الاعتبار عند تقديم التفسيرات. إنه يوفر مستوى مثيرًا للإعجاب من الوثائق التي ستكون مفيدة على المدى الطويل ، خاصة إذا كنت قد بدأت للتو.

تتمحور واجهة المستخدم حول المطور ، لذا يمكنك استخدام OpenSCAD على راحتك. OpenSCAD متاح لأجهزة Windows و Linux و macOS. يعتقد المطورون أن OpenSCAD رائع في التصميم لأنه لا يتعين عليه التعامل مع القوائم أو الاختصارات ، بل يجب أن يتعامل مع التعليمات البرمجية الخالصة. ومع ذلك ، هذا يعني أن البرنامج ليس للمبتدئين. هذا غير مناسب إذا كنت جديدًا على CAD.

قم بزيارة الموقع (مجانًا)

5. ZBrushCoreMini (نقش أمامي)

ZBrushCoreMini هو برنامج CAD مجاني آخر يركز على النحت ثلاثي الأبعاد والنمذجة ثلاثية الأبعاد. تم إنشاؤه بواسطة أحد رواد الصناعة ، Pixologic. تحتوي هذه الأداة على واجهة مستخدم احترافية ، ويمكن لأي شخص يعرف أساسيات التصميم الإبداعي التعلم في فترة زمنية أقصر.
فيما يلي بعض الميزات المفيدة جدًا لتصميمك. على سبيل المثال ، يتم دعم ملاحة ZBrush والتنقل القياسي.
يوفر ZBrushCoreMini أيضًا دعمًا للمكونات الإضافية يسمح لك بتوسيع الوظائف والإنتاجية. بالإضافة إلى ذلك ، هناك ميزات موجهة للنقش والتصميم يمكن العثور عليها على الموقع الرسمي. يمكن استخدام برنامج CAD هذا على نظامي macOS و Windows ، اللذين يتطلبان ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 1 جيجابايت على الأقل.

تشمل ميزات Sculptris البارزة الأخرى زر GoZ الذي يسمح لك بنقل الشبكات إلى ZBrush والفسيفساء الديناميكي والواجهة الغامرة والطلاء بالرش. باختصار ، إذا كنت تبحث عن برنامج CAD مجاني للمبتدئين ، فإن ZBrushCore Mini هو خيار رائع. الى جانب ذلك ، يمكنها القيام بالطباعة ثلاثية الأبعاد بشكل جيد للغاية.

قم بزيارة الموقع (مجانًا)


6. SketchUp

SketchUp هو برنامج احترافي يستخدم للنمذجة ثلاثية الأبعاد في العديد من الصناعات مثل التصميم الداخلي والهندسة المعمارية وتطوير تصميم ألعاب الفيديو. كما يمكنك أن تتخيل ، فإن SketchUp هي أداة مدفوعة ، لكنها تقدم شروطًا وأحكامًا مجانية لكل من المستخدمين والطلاب. ومع ذلك ، فإن الخدمة المجانية متاحة فقط على منصة الويب.
يمكنك تصميم نماذج ثلاثية الأبعاد وعرضها وحفظ مشروعك بتنسيق DWG. واحدة من الإضافات البارزة في SketchUp هي مكتبة مفتوحة المصدر لتجميعات النماذج ومجموعة كبيرة بما يكفي من النماذج ثلاثية الأبعاد التي تم تحميلها من قبل مستخدمين آخرين ، بنك الصور ثلاثي الأبعاد.

إنها أيضًا أداة تم تطويرها باستخدام Ruby ، ​​لذلك يتم دعم الإضافات أيضًا. يعد مستودع ملحق SketchUp ميزة أساسية للمستخدمين الذين يحتاجون إلى أن يكونوا أكثر إنتاجية. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تريد استخدام تطبيقات أصلية ، تحقق من SketchUp Pro. SketchUp Pro متاح كإصدار تجريبي لمدة 30 يومًا. لذلك لديك ما يكفي من الوقت للتحقق من ذلك قبل شرائه.
بشكل عام ، يعد إصدار الويب المجاني من SketchUp أداة رائعة لكل من المبتدئين والمحترفين على حد سواء. إذا تبين أن Tinkercard بدائية للغاية بالنسبة لاحتياجاتك ، فإن Sketchup هو بديل مثالي لأنه يوفر أدوات متقدمة دون قيود كثيرة على الويب.

قم بزيارة موقع الويب (مجانًا للاستخدام الشخصي ، تبدأ الخطط المدفوعة بسعر 119 دولارًا في السنة)


7. فيوجن 360 Fusion 

بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون ، فإن Fusion 360 هو برنامج التصميم الهندسي تم تطويره بواسطة Autodesk. إنه متاح مجانًا لمنح الطلاب والمصممين وحتى المتحمسين إمكانية الوصول إلى التصميم بمساعدة الكمبيوتر. يعد Fusion 360 أداة تعليمية رائعة لأنه يركز على بناء المفاهيم أولاً. تحتاج إلى فهم جميع أساسيات التصميم والنمذجة ثلاثية الأبعاد والمحاكاة والتصميم التوليدي والمزيد.
أفضل شيء في Fusion 360 هو أنه يمكنك القيام بكل ذلك في مكان واحد. يمكنك إنشاء تصميمات ثلاثية الأبعاد وعرض الهياكل الميكانيكية المعقدة وتصميم مسارات أدوات مخصصة وتشغيل عمليات المحاكاة والتعاون عبر السحابة والمزيد.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا قمت بتطوير مشروعك في المستقبل ، فيمكنك نقل مشروعك بسلاسة إلى برنامج CAM أو CAE. أليس هذا رائعًا؟ بصرف النظر عن ذلك ، يمكنك أيضًا دمج عناصر التصميم لمشاريع مختلفة ، ونموذج أولي ، وتصنيع على منصة واحدة.
هذا هو أفضل جزء من البرنامج الذي تقدمه Autodesk. بشكل عام ، يعد Fusion 360 أحد أفضل برامج CAD المجانية في العالم ، وإذا كنت جديدًا في هذا المجال ، فهذه الأداة رائدة.

قم بزيارة الموقع (مجانًا للاستخدام الشخصي ، تبدأ الخطط المدفوعة بـ 495 دولارًا في السنة)

8. أوتوكاد AutoCAD 

عندما يتعلق الأمر بالنمذجة ثلاثية الأبعاد ، فإن AutoCAD كان معيارًا صناعيًا لسنوات عديدة ، لذلك لا تحتاج إلى الكثير من الإحالات. على الرغم من أن هذا برنامج متميز ، إلا أن برنامج CAD هذا متاح مجانًا مع ترخيص طالب لمدة عام واحد. كما قد لا يعرف البعض منكم ، فإن AutoCAD هو أيضًا جزء من عائلة Autodesk وهو مكلف للغاية بحيث لا يستطيع الطلاب تحمله. ومع ذلك ، تعلم الشركة أيضًا أنه إذا لم يتمكن الطلاب من استخدام AutoCAD ، فلن يتمكنوا من تعلم AutoCAD. وعندما يصبح هؤلاء الطلاب خريجين أو محترفين ، سيكون لهم تأثير سلبي على المبيعات في المستقبل.

يحتوي إصدار الطالب على جميع ميزات برنامج AutoCAD. مقارنة بخطة AutoCAD التي تبلغ 200 دولار شهريًا ، فإن إصدار الطالب هذا رائع بالتأكيد. يمكنك إنشاء تجميعات معقدة وتصميمات معدنية مختلفة ومحاكاتها برمجيًا. مجموعة أدوات وألواح AutoCAD المتقدمة مذهلة.

بالإضافة إلى ذلك ، يوفر AutoCAD وثائق واسعة بما يكفي يمكنك استخدامها للتعرف على الميزات الأساسية والمتقدمة للأداة. لذلك ، إذا كنت طالبًا ، فنحن نوصيك بشدة باستخدام برنامج AutoCAD ، وهو برنامج مجاني وبه العديد من الميزات.

قم بزيارة موقع الويب (مجانًا للطلاب ، تبدأ الخطط المدفوعة بسعر 1،690 دولارًا سنويًا)


9. Onshape

Onshape هو أحدث برنامج  التصميم الهندسي معروف بمستودعات وتجميعات التصميم الممتازة. على عكس البرامج الأخرى ، وهو تطبيق سطح مكتب مستقل ، فإن Onshape عبارة عن منصة تصميم قائمة على السحابة. لا يمكن إنشاء النماذج الصلبة والسطحية المعقدة إلا من المتصفح ، لذلك لا داعي للقلق بشأن فقد تقدم التصميم.

نظرًا لأن Onshape عبارة عن نظام أساسي قائم على الويب ، يتم نسخ جميع الإجراءات احتياطيًا على الفور إلى السحابة ، مما يحمي من فقدان البيانات. في أنظمة التصميم بمساعدة الكمبيوتر ، يعد فقدان تقدم التصميم مصدر قلق كبير حيث يتطور المشروع بمرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك ، يأتي Onshape بثلاث أدوات تصميم رئيسية: الأجزاء والتركيبات والرسومات.

يمكنك إنشاء تجميعات شديدة التنظيم والتفاصيل من قاعدة بيانات التصميم المعماري الخاصة بك. أيضًا ، إذا كنت قد عملت في Autodesk من قبل ، فيمكنك بسهولة استيراد ملفات DWG أو DW أو DXF لأغراض الرسم.
يجب أن تعتقد أن Onshape هو برنامج متطور ومكلف ، ولكن لماذا توصي به؟ هذا البرنامج مجاني للطلاب والمعلمين والمتحمسين. اذا ماذا تريد المزيد؟ برنامج قائم على السحابة مزود بأحدث الأدوات لتلبية احتياجات التصميم الخاصة بك. بمعنى ما ، يعد Onshape حاليًا أحد أفضل برامج CAD المجانية.
قم بزيارة موقع الويب (مجانًا للطلاب ، تبدأ الخطط المدفوعة بـ 1500 دولار سنويًا)


10.NanoCAD

nanoCAD ليس مجانيًا تمامًا ، لكنه أرخص بكثير من منافسيه. ولهذا السبب أدرجته في هذه القائمة. إنه برنامج CAD غير مكلف يوفر أدوات متقدمة لرسم وإنشاء تصميمات ثنائية وثلاثية الأبعاد.
بغض النظر عن الصناعة التي تنتمي إليها ، مثل الهندسة المعمارية أو التصنيع أو الهندسة الميكانيكية ، تتيح لك هذه الأداة الوصول إلى جميع ملحقات الرسم والصياغة. ميزة nanoCAD هي أنه متوافق تمامًا مع تنسيق ملف DWG. لذلك ، إذا كنت ترغب في نقل مشروعك إلى موقع آخر في المستقبل ، فقط في حالة دعمه لهذه الميزة.



بالإضافة إلى ذلك ، يوفر nanoCAD العديد من واجهات برمجة التطبيقات للمستخدمين النهائيين التي يمكن استخدامها لأتمتة تصميمات CAD المعقدة. يمكن أن يساعد هذا الشركات على صنع منتجات مماثلة على أساس منتظم دون المرور بمرحلة صياغة التكسير.
بالإضافة إلى ذلك ، nanoCAD هو تطبيق غير متصل بالإنترنت. لذلك ، فإن أولئك الذين يحبون العمل مع برامج سطح المكتب سيقدرون مظهره وتصميم شريط الأدوات الكلاسيكي. باختصار ، إذا كنت على استعداد لدفع رسوم لمرة واحدة قدرها 180 دولارًا بدلاً من دفع اشتراك شهري أو سنوي ، فإن nanoCAD هو الخيار الأفضل.

قم بزيارة موقع الويب (إصدار تجريبي مجاني لمدة 14 يومًا ، يتوفر برنامج متميز مقابل رسوم لمرة واحدة بقيمة 180 دولارًا)

قم بإنشاء روائع ثلاثية الأبعاد باستخدام   برامج  التصميم الهندسي CAD المجانية هذه

هذه برامج CAD مجانية يمكنك استخدامها لإنشاء نماذج حدودية ثنائية أو ثلاثية الأبعاد. حاولت تضمين برنامج CAD سهل الاستخدام والوصول ، بالإضافة إلى بعض الأدوات المتخصصة التي تتطلب القليل من التعلم. يقدم العديد من هذه البرامج نسخًا رخيصة للطلاب ، والتي ينبغي أن تكون هبة من السماء للمتعلمين.