القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين معالج كوالكوم سناب دراجون 870 و ميديا ​​تيك Dimensity 800U

 يوجد العديد من مصنعي الرقائق ، لكن واحد منهم فقط يحتل المرتبة الأولى. في الآونة الأخيرة ، أصبحت ميديا ​​تيك أكبر شركة مصنعة للرقاقات في العالم بعد استبدال كوالكوم . كلا مصنعي الرقائق هما الأفضل. إنهم يصنعون معالجات للهواتف الذكية. على الرغم من أن كوالكوم لديها معالجات أكثر قوة للأجهزة المتطورة. و ميديا ​​تيك هو أكثر شعبية في مجالات الميزانية والمعدات متوسطة المدى. ومع ذلك ، تقوم ميديا ​​تيك حاليًا بتطوير SoC أكثر قوة. لهذا السبب قررنا إجراء "مقارنة بين معالج سناب دراجون 870 و ميديا ​​تيك Dimensity 800U".

الفرق بين معالج  كوالكوم  سناب دراجون 870 و ميديا ​​تيك Dimensity 800U



تقدم كوالكوم سلاسل مختلفة لكل قطاع من قطاعات سوق الأجهزة. هذا هو السبب في أنهم اعتادوا أن يكونوا الشركة المصنعة للشرائح رقم واحد في الصناعة. بمعنى آخر ، لديهم سلسلة 400 المناسبة للهواتف الذكية الرخيصة. بالنسبة للمنتجات متوسطة المدى ، لديهم معالجات 600 و 700 ، بعد كل شيء ، هم أقوى المعالجات للأجهزة المتطورة. كل هذه الأسماء تبدأ بـ Snapdragon.

من ناحية أخرى ، تعد ميديا ​​تيك ثاني أكبر شركة مصنعة للرقاقات في العالم. لكن في الوقت الحاضر ، هم أكبر موردي الرقائق لمصنعي الهواتف الذكية. بدأ كل هذا من تحديث سلسلة المعالجات. منذ عامين أو ثلاثة أعوام ، قدموا سلسلة معالجات Helio و Dimensity لأنواع مختلفة من الهواتف الذكية. بعد ذلك ، يمكنك الآن العثور على معالجات MediaTek في كل فئة من فئات الأجهزة. على الرغم من أن معالجات MediaTek لا تزال غير موجودة في السوق الراقية.

هذا هو السبب في أننا نقارن بين أحدث معالجات Qualcomm Snapdragon 870 و MediaTek Dimensity 800U متوسطة المدى. كلاهما عبارة عن SoCs مع إمكانات 5G ويوفران أداءً جيدًا للغاية لفئات المعدات الخاصة بهما.

مقارنة بين معالج سناب دراجون 870 و ميديا ​​تيك Dimensity 800U

بنية وحدة المعالجة المركزية (CPU)

كما ذكرنا سابقًا ، يعد كوالكوم  سناب دراجون 870 هو المعالج الرئيسي. على وجه التحديد ، إنه إصدار محدث من سناب دراجون 865+ العام الماضي. داخليا ، لديها ثلاثة تصاميم عنقودية وتستند إلى عملية 7 نانومتر. يحتوي على نواة رئيسية ، نواة ARM Cortex A77 تعمل بتردد يصل إلى 3.2 جيجاهرتز وثلاثة نوى أداء أخرى من نوع Cortex A77 تعمل بتردد يصل إلى 2.42 جيجاهرتز. Cortex A55 يعمل بتردد يصل إلى 1.8 جيجا هرتز. . وفقًا لمواصفاته ، فإن المعالج يقع بين أقوى سناب دراجون 888 والعام الماضي سناب دراجون 865+. هذا يعني أنه أقوى من سناب دراجون 865 القديم.


من ناحية أخرى ، يعد ميديا ​​تيك Dimensity 800U أكثر ملاءمة للهواتف الذكية متوسطة المدى. هذا هو السبب في أنها تستخدم تصميمًا أكثر تقليدية من مجموعتين. يحتوي على قلبين قويين ARM Cortex A76 وله تردد يصل إلى 2.4 جيجا هرتز. تم تصميم ستة أخرى ARM Cortex A55 لتحسين كفاءة الطاقة وتوفير ترددات تصل إلى 2.0 جيجا هرتز. على الرغم من أنه معالج متوسط ​​المدى ، إلا أنه مصمم بعملية 7 نانومتر. إذا قارنا ، فإن MediaTek Dimensity 820 أقوى من هذا.

GPU والألعاب

يعتمد معالج كوالكوم  سناب دراجون 870 بشكل أساسي على سناب دراجون 865 الأقدم. هذا هو السبب في أنها تستخدم نفس وحدة الرسومات المتكاملة أدرينو 650 داخليًا. يجب أن تستخدم كوالكوم  أحدث وحدة معالجة رسومات أدرينو 650 في هذا المعالج. من حيث الأداء ، فإنه يوفر سرعة ساعة GPU تصل إلى 670 ميجا هرتز. وهو يدعم OpenGL ES 3.2 و OpenCL 2.0 و DirectX 12 و Vulkan 1.1 و DirectX12. ومعهم ، فإن وحدة معالجة الرسومات هذه قادرة على التعامل مع شاشات 4K 60Hz أو QHD + 144Hz ، وتدعم HDR 10 و 10+.

في الوقت نفسه ، كمعالج متوسط ​​المدى ، يحتوي MediaTek Dimensity 800U على وحدة رسومات مدمجة ARM Mali G57 MP3. بالمقارنة مع المنتجات المماثلة من سناب دراجون ، عادة ما تكون وظيفة ARM GPU أضعف. ومع ذلك ، تدعم وحدة معالجة الرسومات هذه OpenGL Es 3.2 و Vulkan 1.1 و OpenCL 2.0 و Renderscript باعتبارها واجهات برمجة تطبيقات حديثة. ومع ذلك ، فهو يدعم فقط شاشة مقاس 2520 × 1080 بمعدل تحديث يبلغ 120 هرتز.

 الذكاء الاصطناعي

في السنوات الأخيرة ، تستخدم هواتفنا الذكية وظائف ذكاء اصطناعي أكثر من أي وقت مضى. تستخدم بشكل أساسي للتنبؤ بالأشياء بناءً على عادات المستخدم. لذلك ، تم تجهيز كوالكوم  سناب دراجون 870 بـ Hexagon 698 DSP الرائد ، ويستخدم سلفه أيضًا نفس DSP. ومع ذلك ، يمكن أن توفر ما يصل إلى 15 TOPS من أداء KI ، وهو أكثر من 100٪ أعلى من سناب دراجون855. ومع ذلك ، لا يزال يستخدم نوى CPU و GPU و HVX و Tensor لتحسين وظائفه بشكل أكبر.

من ناحية أخرى ، يعد MediaTek Dimensity 800U معالجًا متوسط ​​المدى. لذلك لا يمكننا الانتظار كل هذا الوقت. لكن MediaTek يتفوق على Qualcomm في أداء الذكاء الاصطناعي (AI). بعد قولي هذا ، فإن SoC لديها وحدة معالجة APU 3.0 AI للتعامل مع جميع المهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

الكاميرا و (ISP)

سواء كان مزود خدمة الإنترنت أو جوهر معالجة إشارة الصور ، فإن كوالكوم  سناب دراجون 870 لديه Spectra 480 ISP. إذا كنت لا تعرف ، فهو مزود خدمة الإنترنت المستخدم في سناب دراجون 865 و 865+. يدعم ما يصل إلى 200 ميجابكسل للكاميرا الفردية وصور ترميز HEIF خارج المستشعر. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يدعم أيضًا ما يصل إلى كاميرتين بدقة 25 ميجابكسل وتسجيل فيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية. فيما يتعلق ببرامج الترميز ، يدعم مزود خدمة الإنترنت هذا Dolby Vision وبرامج الترميز الأخرى.

بقدر ما يتعلق الأمر بـ ISP في MediaTek Dimensity 800U ، هناك ISP لـ MiraVision. يدعم كاميرا واحدة بدقة 64 ميجابكسل ، كما يدعم ISP مجموعات 25 + 16 ميجابكسل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمعالج أيضًا تسجيل فيديو بدقة 4K يدعم تقنية HDR.

الاتصال

باعتباره المعالج الرئيسي ، يأتي كوالكوم  سناب دراجون 870 مع مودم Snapdragon X55. ولكن على عكس Snapdragon 888 ، فهو غير مدمج في مجموعة الشرائح. هذا هو السبب في أنه يمكن للمصنعين اختيار عدم المشاركة من أجل تقليل التكاليف. ومع ذلك ، فهو يدعم نطاقات mmWave و Sub-6 5G. في الوقت نفسه ، وفقًا لسعة شبكتك ، يمكن أن توفر سرعة تنزيل تصل إلى 7.5 جيجابت في الثانية وسرعة تحميل تبلغ 3 جيجابت في الثانية. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي أيضًا على نطاقات تردد Wi-Fi 6 و Wi-Fi 5 وشبكات Bluetooth 5.2.

من ناحية أخرى ، لا يزال Dimensity 800U من MediaTek عبارة عن مجموعة شرائح 5G ، ويضع نفسه كواحد من أرخص معالجات 5G في السوق. بعد قولي هذا ، فهو يدعم فقط نطاق تردد Sub-6 5G وشبكات 4G التقليدية. ومع ذلك ، حتى في شبكات 5G ، لديها أيضًا مجموعة من المشغلين. اجمع بين شبكتين من شبكات الجيل الخامس 5G لتوفير سرعات أعلى. بالحديث عن سرعته ، يمكنه الوصول إلى سرعات تنزيل تصل إلى 2.3 جيجابت في الثانية. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يدعم أيضًا Wi-Fi 5 و Bluetooth 5.1.

الفرق بين معالج  كوالكوم  سناب دراجون 870 و ميديا ​​تيك Dimensity 800U :ايهما الأفضل ؟


كلا المعالجات جيدة للفئة المستهدفة. ولكن ، أصدرت كوالكوم  سناب دراجون 870 هذا كنوع أقل من معالج Snapdragon 888 الأقوى. في حين أن MediaTek Dimensity 800U مخصص للهواتف الذكية متوسطة المدى لتوفير اتصال 5G بتكلفة أقل.

هذا هو السبب في أن كلاهما جيد ، ولكن إذا قارنت اثنين جنبًا إلى جنب ، فإن سناب دراجون 870 هو الفائز الواضح هنا. من الواضح أنك تختار الهاتف الذكي الذي يحتوي على هذا المعالج. ومع ذلك ، لن تجدهم في نفس النطاق السعري. لذلك من الآمن أن نقول إن MediaTek Dimensity 800U عبارة عن مجموعة شرائح رائعة للهواتف الذكية متوسطة المدى أيضًا.

reaction:

تعليقات