مقارنة بين معالج ابل M1 Pro و M1 Max: ايهما الاقوى !

مقارنة بين معالج ابل M1 Pro و M1 Max


 بالأمس ، في حدثها الشرس ، أعلنت شركة ابل عن شريحتين جديدتين في سلسلة M1 ، وهما M1 Pro و M1 Max. تعمل هاتان الشريحتان الجديدتان على تشغيل جهاز ماك بوك برو  الجديد مقاس 14 بوصة و 16 بوصة. قد تتساءل ما هو الفرق الرئيسي بين هاتين الشريحتين. من الواضح أن M1 Max أقوى من M1 Pro ، لكنه أسوأ بكثير. سأحاول في هذا المقال شرح كل هذه الاختلافات.

مقارنة بين معالج ابل M1 برو و ابل M1 ماكس 

لا تكشف ابل عادةً عن الكثير من المعلومات حول رقائقها ، لكن هذا ليس هو الحال مع M1 Pro و M1 Max. كشف عملاق كوبرتينو عن الكثير من المعلومات حول هذه الرقائق. تعتمد المقارنة على المواصفات المنشورة وبيان شركة آبل. أجهزة ماك بوك برو التي تعمل بهذه الرقائق غير متوفرة بعد. سيبدأ الشحن في 26 أكتوبر.

المعالج 

لبدء المقارنة ، تم تصميم كل من M1 برو و M1 ماكس باستخدام نفس عملية 5nm. لا يوجد فرق في تقنية المعالجة. الفرق الحقيقي هو عدد الترانزستورات. يحتوي M1 Pro على 33.7 مليار ترانزستور ، بينما يحتوي M1 Max على 57 مليار ترانزستور. بالمقارنة مع Apple M1 العام الماضي ، فإن هذه الأرقام مجنونة بكل بساطة. عدد الترانزستورات في M1 Pro ضعف عدد M1. من ناحية أخرى ، يحتوي M1 Max على ترانزستورات أكثر بنسبة 70٪ من M1 Pro و 3.5 مرة أكثر من M1. في الواقع ، يعد M1 Max أكبر شريحة صنعتها Apple على الإطلاق.

وحدة المعالجة المركزية (CPU)

من حيث المعالجات ، يشتمل كل من M1 برو و M1 ماكس على معالج 10 أنوية. يظهر التوزيع الأساسي في شكل ثمانية نوى عالية الأداء واثنين من النوى عالية الكفاءة. وفقًا لشركة ابل ، فإن أداء المعالج أسرع بنسبة 70٪ من أداء M1. مقارنة بأحدث أجهزة الكمبيوتر المحمولة ثماني النوى ، فإن M1 Pro أسرع 1.7 مرة ويستهلك نفس الطاقة. يمكنها تحقيق نفس مستوى الأداء مثل رقائق الكمبيوتر مع تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 70٪.

معالج رسومات (GPU)

بالنسبة لوحدات معالجة الرسومات ، هذا هو المكان الذي يبدأ فيه الاختلاف في الاتساع. يحتوي جهاز ابل M1 برو على وحدة معالجة رسومات ذات 16 نواة ، بينما يحتوي M1 Max على وحدة معالجة رسومات 32 نواة. سرعة GPU في M1 برو هي ضعف سرعة M1 القديم. مقارنةً بالرسومات المدمجة بأحدث شريحة ثماني النواة للكمبيوتر الدفتري ، يُقال أن M1 Pro أسرع 7 مرات. في حالة وحدة معالجة الرسومات المنفصلة ، يمكن أن توفر M1 Pro أداءً أعلى لوحدة معالجة الرسومات مع تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 70٪.

يمكن مقارنة أداء وحدة معالجة الرسومات M1 Max بأداء وحدات معالجة الرسومات المتطورة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة للأعمال صغيرة الحجم مع تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 40٪ تقريبًا. عندما احتاجت إلى تحقيق مستوى أداء مشابه لمستوى أداء نفس الكمبيوتر المحمول الصغير Pro Pc ، تم تقليل استهلاك الطاقة بمقدار 100 واط. حول عرض الجدول الزمني في Final Cut Pro. يعد M1 Max أسرع 13 مرة من الجيل السابق من ماك بوك برو مقاس 13 بوصة.

الذاكرة

يدعم M1 برو عرض النطاق الترددي لذاكرة الفيديو بسرعة 200 جيجابت / ثانية وذاكرة موحدة بسعة 32 جيجابايت.وفي المقابل ، يضاعف M1 ماكس واجهة الذاكرة إلى 400 جيجابايت و 64 جيجابايت من الذاكرة الموحدة السريعة.

الخصائص المتشابهة للشريحتين

بعد مقارنة M1 Pro و M1 Max ، دعنا نتحدث الآن عن الميزات المشتركة. يحتوي كلاهما على مسرع محرك وسائط صممته Apple لمعالجة الفيديو. لديهم نفس المحرك العصبي ذو 16 نواة لأداء مهام الذكاء الاصطناعي. تحتوي هذه الرقائق الجديدة أيضًا على محرك عرض جديد يمكنه دعم ما يصل إلى 3 Pro Display XDRs على متغير Max. هناك أيضًا ISP مخصص جديد من تصميم Apple يضيف دعم كاميرا 1080p HD إلى MacBook Pro الذي تم إصداره حديثًا. فيما يتعلق بالأمان ، تتمتع كلتا الرقائق بجيب آمن ، وبدء تشغيل آمن تم التحقق من الأجهزة وتقنية استغلال وقت التشغيل لمكافحة الثغرات الأمنية.

ختاما

معالج ابل M1 برو و M1 ماكس هما الجيل التالي من منتجات ابل . مع إضافة 10 معالجات أساسية وما يصل إلى 32 نواة GPU ، يصبح الأداء مجنونًا. ناهيك عن أن ابل حافظت على كفاءة الطاقة مع تحسين الأداء. M1 Pro مناسب لمعظم المستخدمين ، و M1 Max مناسب للمستخدمين الذين يبحثون عن أداء فائق في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ما رأيك في M1 Pro و M1 Max؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

     


    لمزيد من التحديثات حول الخلفيات و التطبيقات  والتقنيات و الشروحات ، يرجى متابعتنا على Twitter   أو Telegram او Facebook للحصول على تحديثات سريعة.