الفرق بين تلفزيون Smart TV و Android: أيهما تختار؟

الفرق بين تلفزيون Smart TV و Android

كان الجدل مستمرًا لسنوات طويلة حول الفرق بين تلفزيون Smart وتلفزيون Android. بالنسبة لبعض الأشخاص، يفوق تلفزيون Smart بسهولته استخدام ميزات تلفزيون Android. بينما يرى البعض الآخر أن تلفزيون Smart هو الطريقة الوحيدة لاستهلاك المحتوى الإلكتروني على شاشة كبيرة، بفضل كل الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها مع تلفزيون Android.

إذاً، ما هو النظام الذكي الأفضل: تلفزيون Android أم تلفزيون Smart؟ في هذا المقال، سنقوم بمقارنة تلفزيون Android مقابل تلفزيون Smart في نظام واحد ونستكشف كل التشابهات والاختلافات بين النظامين. بدون تأخير، دعونا ننغمس في هذا المقال.

تلفزيون سمارت "Smart TV" 

تشير كلمة "Smart TV" إلى أجهزة التلفزيون المزودة باتصال إنترنت مدمج والوصول إلى مجموعة من المحتويات وخدمات البث عبر الإنترنت مثل Netflix وHulu وYouTube. يمكن التمييز بين أجهزة تلفزيون Smart TV وتلفزيونات التقليدية من خلال اتصال الإنترنت المدمج فيها. وغالبًا ما تأتي هذه الأجهزة مع مجموعة مختارة من التطبيقات المثبتة مسبقًا ويمكن أن يكون لديها خيار لتحميل تطبيقات جديدة من متجر التطبيقات. وبدلاً من ذلك، يمكن الوصول إلى التطبيقات من خلال متصفح الويب. وتأتي بعض أجهزة التلفزيون Smart مع وظائف التحكم الصوتي و/أو التحكم عن بُعد، مما يتيح لك تصفح وتشغيل التلفزيون باستخدام صوتك أو جهاز تحكم عن بُعد.

 تلفزيون اندرويد  Android TV 

من جهة أخرى، فإن تلفزيونات تُعرف باسم تلفزيونات AndroidTV  هي تلك التي يتم تشغيلها بواسطة نظام التشغيل Android الذي يتم دعمه من قبل Google. وهي تشبه تلفزيونات Smart من حيث أن لديها اتصال إنترنت مدمج وتقدم الوصول إلى مجموعة واسعة من المحتوى عبر الإنترنت وخدمات البث. ومن ناحية أخرى، نظرًا لأنها مدعومة من قبل Google، فإنها توفر تجربة أكثر شمولًا وقابلية للتعديل، بالإضافة إلى الوصول إلى مجموعة متنوعة من التطبيقات والوظائف. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع تلفزيونات Android TV عمومًا بقدرات أكثر تطورًا، مثل دعم التحكم الصوتي من خلال مساعد Google والقدرة على "إرسال" المحتوى من جهازك المحمول (مثل الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي) إلى التلفزيون.

عند اتخاذ قرار بين تلفزيون SmartTV  وتلفزيون AndroidTV ، يجب أن تأخذ في اعتبارك تفضيلاتك واحتياجاتك. إذا كانت البساطة وخدمات البث الأساسية هي أولوياتك، قد يكون تلفزيون Smart كافيًا. ومع ذلك، إذا كنت تتوق إلى تجربة أكثر تطورًا وقابلة للتخصيص مع وصول إلى مجموعة أوسع من التطبيقات والميزات، قد يكون تلفزيون Android خيارًا أفضل.

 تلفزيون سمارت والتلفزيون بنظام أندرويد: مقارنة الميزات

في عالم الترفيه المنزلي المتطور باستمرار، أصبحت التلفزيونات الذكية وتلفزيونات أندرويد خيارات رائجة للمستهلكين الذين يبحثون عن مزيج من الميزات والراحة. يستكشف هذا القسم العوامل المميزة بين هاتين التكنولوجيتين، مسلطًا الضوء على ميزاتهما الفريدة والعيوب المحتملة.

  • 1. واجهة المستخدم
تتفاوت واجهة المستخدم للتلفزيونات الذكية وتلفزيونات أندرويد حسب العلامة التجارية والموديل. قد تتنوع تلفزيونات الذكية من سهلة الاستخدام إلى واجهات أكثر تعقيدًا، مما يتطلب وقتًا للتعلم. على النقيض، تقدم تلفزيونات أندرويد واجهة مألوفة ومتسقة، حيث تعتمد على نظام التشغيل أندرويد المشترك بين العديد من الأجهزة.

  •  2. النظام التشغيل
تعمل التلفزيونات سمارت بأنظمة مخصصة مثل webOS لشركة LG أو Tizen لشركة Samsung. بينما يعمل تلفزيون أندرويد بنظام التشغيل أندرويد، الذي تم تطويره أصلاً للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ولكن Android TV تم تعديله من شركة جوجل لتوافق مع شاشات التلفزيون.

  • 3. التطبيقات
بينما تمنحك التلفزيونات الذكية إمكانية الوصول إلى تطبيقات وألعاب ومحتوى رقمي متنوع، يكون المحتوى المتاح عبر هذا النوع من التلفزيون محدودًا. بينما تعمل تلفزيونات أندرويد على متجر Google Play، الذي يضم مئات الآلاف من التطبيقات والألعاب وايضا يمكنك تحميل العديد من التطبيقات خارج متجر جوجل بلاي.

  •  4. تجربة الألعاب
تدعم كل من التلفزيونات الذكية وتلفزيونات أندرويد الألعاب، إما من خلال تطبيقات الألعاب المدمجة أو عبر توصيل وحدة تحكم ألعاب بالتلفزيون. قد تقدم تلفزيونات أندرويد تجربة ألعاب أكثر شمولاً، مع دعم لمجموعة أوسع من المنصات للألعاب.

  • 5. التخصيص
تقدم تلفزيونات أندرويد خيارات تخصيص أفضل، مما يسمح لك بتخصيص الشاشة الرئيسية، واختيار من بين مجموعة من السمات، وتثبيت تطبيقات وأدوات إضافية.

  •  6. الميزات الإضافية
تحتوي التلفزيونات الذكية عادةً على ميزات إضافية مثل قارئ Blu-ray وتشغيل الفيديو المحلي والتلفزيون الرقمي المدمج. بينما تعتمد تلفزيونات أندرويد على نظام أندرويد، الذي يوفر تطبيقات وألعابًا ومحتوى فريدًا للوصول عبر متجر Google Play.

استكشاف العيوب: تحذيرات لمستخدمي التلفزيونات الذكية وتلفزيونات أندرويد

بينما تقدم التلفزيونات الذكية وتلفزيونات أندرويد مجموعة من الميزات، يوجد لديهما أيضًا بعض العيوب المحتملة. اعتبر ما يلي:
  •  1. الاعتماد على الاتصال بالإنترنت
تعتمد التلفزيونات الذكية وتلفزيونات أندرويد على اتصال الإنترنت للوصول إلى المحتوى عبر الإنترنت. قد تواجه صعوبة في الوصول إلى بعض الميزات أو المحتوى في حالة عدم وجود اتصال مستقر بالإنترنت.

  •  2. توفر التطبيقات
قد يختلف توفر التطبيقات والخدمات حسب العلامة التجارية وموديل التلفزيون. قد تحتوي بعض التلفزيونات الذكية على مجموعة محدودة من التطبيقات، بينما تتوفر تلفزيونات أندرويد على العديد من التطبيقات.

  •  3. الأمان: برامج ضارة أو القرصنة
تعرضت التلفزيونات الذكية وتلفزيونات أندرويد للتهديدات الأمنية مثل البرامج الضارة أو القرصنة. يتعين الحفاظ على تحديث البرمجيات وتوخي الحذر عند تنزيل وتثبيت المحتوى.

  •  4. خيارات التخصيص المحدودة
قد لا تسمح بعض التلفزيونات الذكية بالكثير من التخصيص بخلاف تغيير الخلفية أو السمة.

  •  5. التكلفة
يمكن أن تكون التلفزيونات الذكية وتلفزيونات أندرويد أكثر تكلفة من التلفزيونات التقليدية، على الرغم من أن الأسعار تختلف بشكل كبير حسب العلامة التجارية والحجم والميزات.

  •  توصية شخصية
استنادًا إلى تجربتي في المجال، أوصي بالنظر في شراء تلفاز عادي عالي الجودة، مثل تلفزيونات LG أو Samsung، مع جهاز تيفي بوكس مدعوم من Google. بهذا النهج، يمكنك الاستمتاع بأفضل عرض ونظام أندرويد تيفي محسّن. فيما يلي بعض توصيات أفضل أجهزة تيفي بوكس:
  • 1. NVIDIA Shield TV
  • 2. Xiaomi Mi Box S
  • 3. Amazon Fire TV Cube
من خلال اعتماد هذا النهج المتكامل، يمكنك الاستمتاع بجودة رائعة للصورة وكامل إمكانيات نظام أندرويد تيفي، مما يقدم لك أفضل ما في عالم الترفيه المنزلي.

 الختام

في الختام، يعتمد اختيارك بين تلفزيون سمارت تيفي وتلفزيون اندرويد تيفي في النهاية على تفضيلاتك ومدى الوظائف التي ترغب فيها. يقدم كل نظام ميزات فريدة، ويجب أن يكون القرار استنادًا إلى ما يتناسب أفضل مع احتياجات ترفيهك. سواء كانت البساطة مع تلفزيون Smart أم التنوع مع تلفزيون Android، اتخذ قرارًا يعزز تجربتك في مشاهدة التلفزيون.
تعليقات